إنضم الينا و تابعنا على :

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من رفع 4 أطنان من المخلفات الضارة للب

فريق الغوص : تركيب مرابط جزيرة كبر

Written by  الثلاثاء, 21 حزيران/يونيو 2016 07:57

        بدأ فريق الغوص الكويتي في المبرة التطوعية البيئية مشروع تركيب وصيانة المرابط البحرية حول الجزر الجنوبية وأهم مواقع الشعاب المرجانية بتركيب واستبدال عدد من المرابط بجزيرة كبر والتي يبلغ مجموعها 18 مربطا بحريا.

 

        وصرح وليد الفاضل رئيس الفريق، بأن مشروع المرابط البحرية يعتبر من أهم المشاريع البيئية الوقائية للمحافظة على الشعاب المرجانية والحامية من التدمير والتكسير بسبب رمي وسائل الرسو للقوارب واليخوت أثناء رسوها حول المواقع الشعاب المرجانية، وتتلخص فكرة المرابط البحرية بتوفير وسائل آمنة وسهلة لتثبيت القوارب واليخوت لرسوها حول الشعاب المرجانية بدون استخدامهم أدوات الرسو الاعتيادية، ويتكون المربط من قاعدة ثابتة بالقاع وسلك حديدي متين ممتد من القاعدة إلى سطح الماء متصل بعوامة تطفو على سطح الماء وبها حبل جاهز لربطه بالقارب، كما أن المشروع يحتاج إلى جهود كبيرة ومتابعة مستمرة من الفريق على مدار السنة للتأكد من سلامة المرابط البحرية.

 

        وبين الفاضل بأن مشروع المرابط البحرية بدأ منذ عام 1997 وتم تطويره خلال 18 سنة الماضية ومروره بعدة مراحل حتى وصل إلى مكوناتها الحالية والتي توفر أقصى درجات الأمان والمتانة لرسو القوارب واليخوت حتى في أصعب الظروف المناخية، كما أن المشروع كان له أثر واضح بإعادة تأهيل مواقع الرسو وتقليل الأثار السلبية الناجمة عن استخدام أدوات الرسو وتكسير المستعمرات المرجانية، وتعتبر تجربة الفريق رائدة عالميا في هذا المجال مما حمل مسئولية نشر هذه التجربة عالميا عبر الأفلام الوثائقية والصور والمعلومات التفصيلية.

       

        وشكر الفاضل الإدارة العامة لخفر السواحل والهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية لجهودهم في تطبيق القوانين المحافظة على البيئة البحرية والسلامة الملاحية، كما شكر مرتادي البحر الملتزمين بالمحافظة على الأحياء البحرية.

Rate this item
(0 votes)
Read 3440 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2017

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية