إنضم الينا و تابعنا على :

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من رفع 4 أطنان من المخلفات الضارة للب

فريق الغوص مخلفات حديدية من على شعاب جزيرة قاروه

Written by  الثلاثاء, 21 حزيران/يونيو 2016 08:02

        تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من إنقاذ الشعاب المرجانية بجزيرة قاروه بعد أن رفع كافة المخلفات الحديدية الجاثمة عليها بوزن 3 أطنان بجهد استمر لمدة 5 ساعات وبأعماق تصل الى 10 أمتار وذلك ضمن مبادرة شعاب مرجانية نظيفة.

 

        وأفاد وليد الشطي مسئول العمليات البحرية بالفريق بأن الفريق ابلغ من بعض رواد جزيرة قاروه بوجود قطع حديدية جاثمة على الشعاب المرجانية بالجهة الغربية للجزيرة وعلى أشكال صفائح مثقوبة، وبعد ذلك توجه فريق الغوص لمعاينة الموقع وشاهد كميات كبيرة من هذه الصفائح على الشعاب المرجانية مما يهدد الحياة البحرية بالتلوث كما لها خطورة على الغواصين ، لذلك حدد الفريق هدف المشروع وبدأ بشكل مباشر بمرحلة الكسح الشامل وتحديد المواقع الرئيسية للقطع والمخلفات كبيرة الحجم،  ثم مرحلة انتشال ونقل المجاميع إلى مواقع الرفع، وتم الاستعانة لهذه المراحل بالحقائب الهوائية والبرشوتات والحبال والاحزمة.

       

        وأضاف الشطى بأن غواصي الفريق واجهوا صعوبة شديدة لنقل الصفائح الحديدة من على الشعاب المرجانية الى موقع تجمع الحديد نظرا للاوزان الثقيلة للصفائح وبروز أطرافها إضافة لصعوبة العمل بين الصخور والشعاب المرجانية وخاصة مع وجود التيارات المائية ، وينتظر الفريق المرحلة الاخيرة للمشروع وذلك برفع القطع الحديدة من قاع البحر الى خارج الماء وذلك باستخدام مقطوره كبيره مع رافعة .

 

        ويهدف الفريق من هذا المشروع المحافظة على سلامة مواقع الشعاب المرجانية ورفع المواد الضارة الملوثة لها من ناحية و إتاحة الفرصة لنمو المرجان في مواقع مستقرة ومستدامة من ناحية أخرى، إضافة إلى تنظيف القيعان من المواد الغير صديقة للبيئة، وإبراز المظهر الحضاري لدولة الكويت في مجال حماية البيئة البحرية.

       

        وبين الشطي بأن الفريق يقوم بتوثيق جميع عملياته البيئية، ويسعى لنشرها محليا وعالميا لتسليط الضوء على البيئة البحرية ونشر الوعي البيئي في المجتمع، وإبراز الأعمال التطوعية الجادة، واستغلال التكنولوجيا ووسائل شبكات الاتصال العالمية لذلك ضمن مشروع كويت تيوب.

 

        ومن الجدير بالذكر بأن هذا المشروع يعتبر المشروع الخامس من المشاريع الكبرى لرفع المخالفات من قاع سواحل الجزر الجنوبية للكويت حيث تم رفع (13) طن من جزيرة أم المرادم و (60) طنا من جزيرة قاروه سنة (1999) و (20) طنا من جزيرة كبر سنة (2003)، و (12) طنا من جزيرة قاروه سنة (2010)إضافة إلى العديد من عمليات رفع المخلفات الساحلي.

         كما أن إستراتيجية فريق الغوص تتضمن عدة مشاريع بيئية دائمة تعني بالعناية والمحافظة على الشعاب المرجانية منها مشروع المرابط البحرية ( 76 مربط بحري) ومشروع رفع الشباك عن الشعاب المرجانية ومشروع محميات جابر الكويت البحرية ( 25 مجموعة من المستعمرات الاصطناعية للشعاب المرجانية ) ومشروع زراعة المرجان ومشروع انتشال القوارب ومشروع رصد وتوثيق مواقع الشعاب المرجانية.

 

Rate this item
(0 votes)
Read 3496 times Last modified on الثلاثاء, 21 حزيران/يونيو 2016 08:06

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2017

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية