إنضم الينا و تابعنا على :

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من رفع 4 أطنان من المخلفات الضارة للب

فريق الغوص مخلفات حديدية من على شعاب جزيرة قاروه

Written by  الثلاثاء, 26 تموز/يوليو 2016 06:36

 

        تمكن فريق الغوص الكويتي من إنقاذ الشعاب المرجانية بجزيرة قاروه بعد أن تم رفع كافة المخلفات الحديدية الجاثمة عليها بوزن 3 أطنان وذلك بإستخدام الحقائب الهوائية ورافعة سفينة الإنزال التابعة للإدارة العامة لخفر السواحل بوزارة الداخلية .

        وأفاد وليد الفاضل رئيس الفريق بأن الفريق ابلغ من بعض رواد جزيرة قاروه بوجود قطع حديدية جاثمة على الشعاب المرجانية بالجهة الغربية للجزيرة ، وبعد ذلك توجه فريق الغوص لمعاينة الموقع وشاهد كميات كبيرة من صفائح حديدية متشابكة على الشعاب المرجانية مما يهدد الحياة البحرية بالتلوث كما لها خطورة على الغواصين ، وتم وضع خطة لعملية الانتشال تشمل  مرحلة الكسح الشامل وتحديد المواقع الرئيسية للقطع والمخلفات كبيرة الحجم،  ثم مرحلة انتشال ونقل المجاميع إلى مواقع الرفع، وتم الاستعانة لهذه المراحل بالحقائب الهوائية والبرشوتات والحبال والاحزمة.

        وأضاف الفاضل بأنه بعد تجميع غواصي الفريق القطع الحديدية بموقع خارج موقع الشعاب المرجانية وبأعماق تزيد عن 12 متراً ، بدأت المرحلة الثانية وهي الإستعانة بسفينة الإنزال لخفر السواحل وذلك لرفع القطع إلى خارج الماء عن طريق الرافعة المجهزة بالسفينة ، وتم خلالها كسح القاع بالكامل للتأكد من عدم وجود أي مخلفات حديدية أو بلاستيكية أو شباك صيد ، ويأتي هذا العمل ضمن مبادرة شعاب مرجانية نظيفة والتي أطلقها فريق الغوص الكويتي قبل فترة قصيرة .

        ويهدف الفريق من هذا المشروع المحافظة على سلامة مواقع الشعاب المرجانية ورفع المواد الضارة الملوثة لها من ناحية و إتاحة الفرصة لنمو المرجان في مواقع مستقرة ودائمة من ناحية أخرى، إضافة إلى تنظيف القيعان من المواد الغير صديقة للبيئة ، وإبراز المظهر الحضاري لدولة الكويت في مجال حماية البيئة البحرية.


        وشكر الفاضل الجهود الكبيرة التي تقوم بها الإدارة العامة لخفر السواحل من تمكين ومساعدة فريق الغوص لأداء مهامه التطوعية والبيئية سواء في الجزر الكويتية أو السواحل .

        من جهة أخرى ذكر وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن الحدود البحرية اللواء زهير النصر الله أن الإدارة العامة لخفر السواحل نفذت وبمشاركة فريق الغوص الكويتي حملات تنظيف في جزيرة قاروه لإزالة المخلفات والأوساخ وانتشال اعداد كبيرة من قطع الحديد العالقة على الشعب المرجانية المضرة بالبيئة.  أكد اللواء النصر الله أن هدف هذه الحملة هو إبراز دور الإدارة العامة لخفر السواحل في سلامة البيئة البحرية وتوعية المواطنين والمقيمين وحثهم على الحفاظ على الجزر. وقال ان هذه الحملات سيكون لها مردود صحي واجتماعي لمرتادي الجزر والشواطئ في دولة الكويت حيث ستكون خالية من اية مخلفات او اية أشياء مضرة بالبيئة البحرية. 


        وحول حالة الشعاب المرجانية ذكر فريق الغوص الكويتي بأنه و من خلال متابعته الدورية لحالة الشعاب المرجانية في الكويت  رصد نمو كثيف على الشعاب المرجانية النافقة في الجهه الغربية من الجزيرة مما يدل على تعافي بيئة الشعاب المرجانية لجزيرة قاروه بدرجة عالية ، وطالب الجهات المختصة بضرورة المراقبة الدائمة لمواقع الشعاب المرجانية وخاصة خلال  الأيام القادمة نظراً لإرتفاع درجة حرارة الجو والماء مما قد يهدد الشعاب المرجانية بمشكلة اخرى تتعلق بإبيضاض المرجان .

Rate this item
(0 votes)
Read 3078 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2017

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية