إنضم الينا و تابعنا على :

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من رفع 4 أطنان من المخلفات الضارة للب

فريق الغوص ينظف شعاب جزيرة كبر

Written by  الإثنين, 26 أيلول/سبتمبر 2016 05:16

 

        اعلن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية عن استكمال اعمال تنظيف الشعاب المرجانية بالجزر والسواحل الكويتية وذلك بتنظيف شعاب جزيرة كبر وضمن مبادرة " شعاب مرجانية نظيفة والتي  تهدف " لحماية الشعاب المرجانية والمحافظة على سلامة بيئتها ورفع المخلفات عنها".

        وصرح مسئول العمليات البحرية بفريق الغوص الكويتي وليد الشطي بأن الفريق أطلق مبادرة " شعاب مرجانية نظيفة " وتعني المبادرة جميع مرتادي البحر ومحبي الشعاب المرجانية، وتشجعهم للتفاعل مع بيئة الشعاب المرجانية ومساهمتهم بجهود بسيطة اثناء تنزههم برفع المخلفات السهلة الرفع والخفيفة الوزن من على الشعاب المرجانية الكويتية بأساليب آمنة ووسائل بسيطة بحيث لا تؤدي إلى دمار أكبر اثناء رفع المخلفات. وتهدف إلى زيادة الوعي البيئي بأهمية الشعاب المرجانية وكائناتها، وتشجيع العمل التطوعي للمحافظة على البيئة البحرية، ونشر مساهمات المتطوعين في وسائل التواصل الاجتماعي ، ومدة هذه المبادرة سنة كاملة ، من مايو 2016 حتى مايو 2017 ، ونصب لذلك الفريق رافعة بقوة رفع نصف طن في قارب عملياته للمساعدة برفع المخلفات كما اعد قارب صغير من أجل سهولة الوصول للاماكن الضحلة في مواقع الشعاب المرجانية .


        ووضح الشطي بأن المبادرة تشمل جميع مواقع الشعاب المرجانية في الكويت وأهمها في : الجليعة - بنيدر - الزور - الخيران - جزيرة قاروه - جزيرة كبر - جزيرة ام المرادم - شعاب أم ديره - شعاب تيلر - شعاب البنية - شعاب السلامه - شعاب عريفجان إضافة إلى جميع مواقع الشعاب المرجانية في الكويت .

        وذكر الشطي بأن غواص الفريق وخلال الغوص بين الشعاب المرجانية في جزيرة كبر عثروا على قطعة خرسانية بوزن 5 أطنان مسببة تكسير لبعض الشعاب المرجانية مما لزم رفعها ، واستان الفريق بالحقائب الهواية لتثيتها بالخرسانة ورفعها من الموقع واستغلالها لمشروع المرابط البحرية والذي ينفذه الفريق لسلامة البيئة البحرية ويالتعاون مع الادارة العامة لخفر السواحل .


        وبين الشطي بأن فريق الغوص الكويتي له تجربة رائدة على مستوى الخليج والعالم برفع المخلفات من على الشعاب المرجانية منذ عام 1996 ، وساهم بشكل فعلي برفع مخلفات ذات اوزان كبيرة من على الشعاب المرجانية في جزيرة أم المرادم وجزيرة قاروه وجزيرة كبر لأكثر من 100 طناً من المخلفات ، وإستخدم الفريق الحقائب الهوائية وشباك التحميل، واستعانة برافعات آلية ضخمة ومقطورة بحرية لرفع المخلفات ونقلها إلى البر، وأشار إلى أن العمل بين الشعاب المرجانية يتطلب الحذر الشديد لعدم تكسير الشعاب المرجانية حيث ان طبيعة الشعاب المرجانية هشة نسبيا ، وناشد جميع الجهات الحكومية و الخاصة والافراد المعنيين للمساهمة في هذه المبادرة لتحيق أهدافها البيئية، وسيسعى الفريق لنشر كافة الإنجازات المتوقعة ببرامج التواصل الإجتماعي لتبيان حرص الشباب الكويتي المتطوع لنظافة بيئتنا البحرية .


Rate this item
(0 votes)
Read 3405 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2017

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية