إنضم الينا و تابعنا على :

تمكن فريق الغوص الكويتي بالمبرة التطوعية البيئية من رفع 4 أطنان من المخلفات الضارة للب

فريق الغوص الكويتي : محار الكويت بخير

Written by  الإثنين, 14 تشرين2/نوفمبر 2016 05:18

 

       تابع فريق الغوص الكويتي موقع حالة نفوق المحار المحدودة التي ظهرت على ساحل الخيران وذلك للتعرف على اسباب النفوق.

       ذكر رئيس فريق الغوص وليد الفاضل بأن غواصي الفريق قامو بكسح لموقع قحة بن جمادة لساحل الخيران والذي يعتبر من اهم وأبرز مواقع المحار في جنوب الكويت والخليج ، وكانت حالة المحار جيدة وبأعداد كبيرة جدا وتتراوح الأعماق ما بين 5 إلى 2 متر، إلا أن هناك نسبة طبيعية منها ينفق أو تم اكله من قبل الكائنات البحرية التي تتغذى عليها، وتظل هذه الاصداف عالقة لفترة في القاع ولكن مع الوقت تبدأ اربطتها التي تثبتها على القاع تتآكل مع حركة الموج والتيارات، ولتعرض الموقع لأمواج عالية نتيجة الرياح الشرقية والجنوبية الشرقية والتي هبت قبل عدة ايام وشكلت أمواج كبيرة على الساحل وخصوصا في حالة الجزر، مما أدى إلى اقتلاع مجموعة كبيرة من اصداف المحار النافق أو المتهالك ودحرجتها حتى الساحل.


 وأشار الفاضل بأن المسح الميدان للموقع أظهر بأن الموقع ما زال يحافظ على طبيعته الصخرية وأنها تحتضن أعداد هائلة من عدة أنواع من المحار والطحالب الورقية بالإضافة إلى العديد من الكائنات البحرية الأخرى، وهناك العديد من أصداف المحار النافقة مازالت ثابت على القاع، إلا أن ترسبات وأثار أعمال الردم والمشاريع الساحلية لاتزال ظاهر على اطراف الموقع وتؤثر بنسبة ضئيلة على نسبة نوفقها، ولكن بشكل عام هناك تحسن كبيرة في نمو و تكاثر المحار عن السنوات الماضية.

و شكر الفاضل الجهات المعنية وخصوصا الهيئة العامة للبيئة وإدارة خفر السواحل والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية على تفعيل الرقابة البحرية على هذه المواقع والمحافظة على البيئة البحرية من خلال منع استخراج المحار .


Rate this item
(0 votes)
Read 3348 times

Website: www.freekuwait.org Email عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

Leave a comment

Make sure you enter the (*) required information where indicated. HTML code is not allowed.

أحدث إصدارات الفريق

مبادرة “ بحرنا “ البيئية

الحملة المتنقلة لتنظيف الشواطئ

أبرز إنجازات فريق الغوص 2017

الرعاة الرسميون

شركاء

مساهمون في حماية البيئة البحرية